رئيس المجلس يعود أمس إلى نواكشوط قادما من الرياض

عاد الدكتور إسلمُ ولد سيد المصطف/ رئيس المجلس الأعلى للفتوى والمظالم يوم أمس الأربعاء الموافق 2024/04/24 قادما من الرياض حيث شارك في أعمال الدورة الثالثة والعشرين لمجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي التي انعقدت بالرياض في الفترة الاخيرة من 11 إلى 13 شوال 1445هـ الموافق 20 إلى 22 ابريل 2024م.

وقد تناول كبار علماء وفقهاء العالم الإسلامي في هذه الدورة بحث ودراسة مجموعة من القضايا والإشكالات الفقهية القديمة والحديثة، وتداولوا الرأي حولها وَفقًا لمنهجية علمية مُنضبطة على أيدي علماء وخبراء متخصِّصين في مختلف المجالات.

واختتمت أعمال الدورة بإصدار مجلس المجمع الفقهي الإسلامي عددًا من القرارات والبيانات والتوصيات، بعد دراسة جملةٍ من القضايا والنوازل، دراسةً مستفيضةً لتوضيح الصورة الصحيحة لها قبل بيان الحكم الشرعي فيها، الذي سيكون نبراسًا يَسترشِد به المسلمون حول العالم في تعاملاتهم.

ومن أبرز هذه القرارات والتوصيات قراراتٍ بشأن المتاجرة في العملات عبر الوسائل الحديثة بما في ذلك “المنصات الإلكترونية”، وإثبات رؤية الهلال عن طريق تقنية الناظور والتلّسكوب وغيرها من الأجهزة والوسائل الحديثة.

كما أصدر قراراتٍ بشأن بعض الأحكام المتعلقة بتغيير شرط الواقف للمصلحة، وتكميم المعدة، واستخدام الذكاء الاصطناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى