ذاكرة الفتوى الموريتانية: محمد عالي بن عبد الودود المباركي

محمد عالي بن عبد الودود (عدود) بن محمد يحظيه بن المختار بن عبد الله الحاج: فقيه وقاض ونحوي بارع من قبيلة اهل المبارك (أهل عبد الله الحاج)1.

درس على عبد الله العتيق بن ذي الخلال اليعقوبي، وعلى أحمد محمود بن أمين المباركي، وعلى محمدو بن عبد القادر بن محمد بن محمد سالم المجلسي، وعلى البراء بن بك الديماني، وعلى حامد بن محمذن بن محنض باب الديماني، وعلى محمد فال بن محمذن بن أحمد بن العاقل، وعلى يحظيه بن عبد الودود الجكني الذي أخذ عنه الطريقة الشاذلية.

ممن أخذ عنه أبوه بن أسياد اليدوكي، وأحمد بن مولود بن داداه الأبييري، والسالم بن سالم الحسني، ودب سالم بن جدو المجلسي، ومحمد عثمان بن محمدو بن محي الدين بن ابوه اليعقوبي، وإنَّ ولد الصفي التندغي، وغيرهم.

له من الآثار ديوان شعر، وتعقيبات على الحطاب على مختصر خليل، وشرح على إضاءة الدجنة للمقري، ورسالة في شرح البسملة، وعقيدة مبسطة للمبتدئين، وشرح على ترجمة خليل لمختصره، والكثير من الفتاوى الفقهية والأنظام.

توفي الشيخ محمد عالي بن عبد الودود عام 1401هـ موافق 1980م.

 من فتاويه:

سُئل محمد عالي بن عبد الودود (عدود) المباركي عن رجل حلف بالحرام وجامع الأيمان لا يدير أمور أيتام كان يتولى أمورهم إلا أمرا فرض عليه، وزعم أنه ينوي أن لا يستقل به، فأجاب: ” هذه اليمين من الأيمان المختلف فيها، والمشهور من مذهب مالك رحمه الله تعالى هو لزوم الأيمان المختلف فيها، والمشهور من مذهب مالك رحمه الله تعالى هو لزوم الثلاث مع ما يتبع ذلك مما هو معروف.

أما نيته فهي عندي مقبولة في الفتوى وفي القضاء، فإذا ولي عليه مع غيره، بحيث لا يستقل فلا يحنث، وأما استثناؤه بقوله: “إلا ما فرض عليه” فهو عندي مقبول أيضا، فلا يحنث بتولي ما فرض عليه من أمورهم، ومعناه عندي أمر لم يجد غيره ممن يصلح له، فلا يحنث إذا تولاه أو دَبَّرَهُ إن خيف فواته بعدم من يُدَبّرُهُ ممن يصلح له، والله يعلم المفسد من المصلح”.. والسلام على من اتبع الهدى”2.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-المجموعة الكبرى، د. يحي البراء، ط1، ج2، ص218.

2-نفس المصدر السابق، مجلد7، إحالة رقم:2189، ص2821.

زر الذهاب إلى الأعلى